كيف يمكنك الحفاظ على صحة شعرك بـ 10 طرق

كيف تحافظين على صحة شعرك؟ لا يخفى على أحد أن أنواع الشعر المختلفة لها احتياجات مختلفة ، ولكن مع الفهم والعناية الصحيحين ، يمكن الحفاظ على أي نوع من الشعر بمظهر صحي ومليء بالحياة.

1) مشطي شعرك قبل الاستحمام

تساعد الفرشاة ذات الشعر الخشن على توزيع الزيوت بالتساوي في جميع أنحاء شعرك ، مما يمنع التقصف والجفاف.
يساعد تدليك فروة رأسك قبل الاستحمام أيضًا على تحفيز تدفق الدم ، مما يؤدي إلى التخلص من السموم وتخفيف التوتر (وكلاهما يضر بالشعر).
جربي استخدام فرشاة أو فرك منشفة أو مشط على طول فروة رأسك بقوة أثناء الاستحمام.
من خلال التخلص من كل هذه العقبات قبل غسل الشعر بالشامبو ، هكذا تساعدين في منع أي عقبات قد تنتج عن التشابك.

2) احرصي على ترطيب شعرك يوميًا

عندما يكون شعرك صحيًا ، يكون من الأسهل تصفيفه وأقل عرضة للتلف. للحفاظ على صحة شعرك ، ضعي ماسك الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع – أو حسب الحاجة.
سيؤدي ذلك إلى استعادة زيوت شعرك الطبيعية ومنعها من الجفاف. يمكنك العثور عليها في متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت ، حيث يمكنك قراءة آراء المستخدمين الآخرين حول مدى نجاح كل منتج مع أنواع الشعر المختلفة.
أثناء حديثنا عن منتجات الشعر ، من المهم ملاحظة أن الشعر لا يأتي بلون واحد فقط.
إذا قمتي بتلوين أو تبييض شعرك بأي طريقة ، فأنتي بحاجة إلى استخدام المنتجات المصنوعة للشعر المعالج كيميائيًا والحد من عدد مرات غسل شعرك.
اعتمادًا على الألوان التي تستخدمينها ، فإن غسل شعرك كثيرًا يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية ويجفف خصلات شعرك.

3) لا تغسلي شعرك كثيرا

قد يبدو الأمر غير منطقي ، لكن خبراء الشعر لا ينصحون بغسل شعرك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يمكن أن يزيل الدهون ، وهي مادة زيتية تحافظ على نعومة ولمعان الشعر.
استخدمي الشامبو الجاف: يستخدم معظم الناس الشامبو الجاف بين فترات الغسل ، ولكنه مفيد بالفعل للاستخدام في أي وقت.
إذا كنتي مشغولة أو لا ترغبين في غسل شعرك قبل الخروج لتناول العشاء أو المشروبات ، ما عليك سوى رش القليل من الشامبو الجاف على شعرك واتركيه يجلس أثناء ممارسة عملك.
سيمتص هذا الزيت حتى تبدين منتعشة في وقت لاحق من المساء (أو طوال اليوم). بالإضافة إلى أن رائحته رائعة!

4) استعملي زيت جوز الهند كمرطب

إذا كنت تستخدمين زيت جوز الهند كمرطب ، فتجنبي استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات. الكبريتات عبارة عن منظفات تعمل على تجريد شعرك من جميع زيوته الطبيعية ، مما يجعله جافًا وهشًا.
عند استخدام زيت جوز الهند كمرطب ، ألقِ نظرة على زجاجة الشامبو وتأكدي من عدم وجود أي كبريتات فيها. في الواقع ، إذا كنت تستخدمين أي منتج كيميائي (بما في ذلك بعض أنواع الشامبو) ، فتخلي عنها تمامًا.
يعد التحول إلى المنتجات الطبيعية من أسهل الطرق للحفاظ على صحة شعرك.
جربي استخدام زيت جوز الهند كمرطب. عند استخدام زيت جوز الهند كمرطب ، فإنه سيساعد شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة.
يعتبر الشعر الأكثر صحة هو الشعر المرطب جيدًا ، لذا فإن الحفاظ على رطوبة خصلات شعرك سيبقيها أيضًا لامعة وقوية.
تأكدي من عدم استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات ، لأنها ستزيل كل الزيوت الطبيعية من شعرك ، مما يجعلها جافة وهشة.

5) تجنبي استخدام أدوات التصفيف الساخنة كثيرًا

ثبت أن الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف الساخنة تتلف الشعر. تشتمل هذه الأدوات على مكاوي مسطحة ومكواة تجعيد وبكرات ساخنة وحتى مجففات شعر.
تجنبي استخدام هذه المنتجات على الإطلاق إذا كنتي تريدين شعرًا صحيًا ، على الرغم من أن بعض مصففي الشعر الخبراء سيخبرك أن بعضًا منها يمكن استخدامه باعتدال.
يقترح معظم مصففي الشعر عدم استخدام مكواة الشعر أكثر من مرة كل يومين وعدم استخدامها على الشعر المبلل.

6) شرب الماء كل يوم

يحافظ الماء على الشعر ممتلئًا وصحيًا ، حيث يعمل بمثابة مادة تزليق تساعد على منع التكسر. تأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم – أكثر إذا كان الجو حارًا بالخارج أو إذا كنت تمارس الرياضة بقوة.
إذا كنت تميل إلى قضاء فترات طويلة دون شرب الماء ، احتفظ بزجاجة صغيرة من الماء معك في جميع الأوقات حتى تتمكن من ارتشافها طوال اليوم.
تجنب أيضًا المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى ؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكر وسوف تجفف شعرك بالفعل بدلاً من ترطيبه.
هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها أيضًا. يعد شرب الكثير من الماء جزءًا أساسيًا من صحة الشعر بشكل عام ، لأنه يحافظ على ترطيب بشرتك وشعرك ، وبالتالي تقل فرصة إصابتك بفروة الرأس الجافة أو التقصف.

7) لا تنامي بشعر مبلل

لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يجف شعرك ، لكن النوم بشعر مبلل يمكن أن يسرع من هذه العملية.
حتى إذا كنتي تقومين بمهمة سريعة ولم يكن لديكي وقت للسماح لشعرك بالجفاف تمامًا ، فقومي بتصفيفه مثل الكعكة. لن يكون الأمر ملحوظًا بمجرد أن تبدأي في الاستعداد للنوم!
ينطبق الأمر نفسه على الاستحمام في الصباح: استخدمي دائمًا بلسمًا يترك على الشعر وحاولي ألا تفركي رأسك بشدة أو تحني رأسك مباشرة تحت الماء الجاري ، مما قد يؤدي إلى إتلاف خيوط الشعر وجعلها هشة.

8) حاولي عدم تنظيف شعرك بالفرشاة عندما يكون مبللا

يمكن أن يتسبب تمشيط الشعر المبلل في تقصفه ويكون قاسيًا على أطرافه. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تهيج فروة رأسك ، مما يؤدي إلى ظهور القشور وقشرة الرأس.
عندما تكونين جاهزة لبدء التنظيف بالفرشاة ، ابدأي من قمة رأسك واعملي لأسفل باتجاه الأطراف بحركات صغيرة.
إذا كان لديكي وقت فقط لجلسة فك تشابك سريعة ، فمرري خلالها مشطًا واسع الأسنان وهو لا يزال رطبًا – سيكون أقل ضررًا من الفرشاة.

9) استخدمي الشامبو باعتدال أثناء الاستحمام

سيؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية ويزيد من صعوبة احتفاظ شعرك بالرطوبة.
عندما تكونين في شك ، فإن القليل هو الأكثر. استخدمي ما يكفي من الشامبو (والبلسم) للحصول على رغوة جيدة – لا أكثر.
إذا كنت تستخدمين شامبوًا مكثفًا ، فاستخدمي أقل من ذلك لأن تراكم المنتج الزائد يمكن أن يجعل شعرك يبدو مسطحًا ودهنيًا بدلاً من أن يكون لامعًا وممتلئًا.
إذا كنتِ تحبين علاجات التكييف ، اتركيها لفترة أطول – لكن ليس أكثر من 10 دقائق ، طالما أن شعرك ليس دهنيًا بدرجة كبيرة. تنطبق نفس القاعدة هنا: المزيد من الوقت لا يعني دائمًا نتائج أفضل!

10) خذي وقتك في عمل أقنعة الشعر

لست مضطرة إلى حجز ماسكات الشعر لمكيفات الشعر العميقة. يمكنكي استخدامها كعلاجات ترك! ابدئي بفك تشابك شعرك بالمشط ، ثم ضعي كمية وفيرة من قناع الشعر من الجذور إلى الأطراف.
بعد تطبيق العلاج ، استخدمي يديك أو مشطًا واسع الأسنان للتمشيط من الجذور إلى الأطراف (لا تنظفي بالفرشاة).
بعد 10 دقائق (أو أكثر إذا كنت ترغبين) ، اشطفيه وصففيه كالمعتاد. هل تريدين شعرا أكثر سمكا؟ اتركيه لمدة 30 دقيقة ، أو حتى ساعة!
يساعد قناع الشعر على تجديد زيوت شعرك الطبيعية وحمايته من التأثيرات الضارة للماء والشمس. يمكنك العثور عليها في معظم متاجر الأطعمة الصحية ، وكذلك عبر الإنترنت.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات ذات صلة

ماكياج وأدوات التجميل
alkhdyrys

ما هو الماكياج العضوي ومستحضرات التجميل العضوية؟

ماذا يعني الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية؟ الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية عبارة عن منتجات خالية من المواد الكيميائية والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي يمكن أن تكون

أقرأ المزيد »
كريمات وأغذية التجميل
alkhdyrys

أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل ؛ تغذية البشرة بالأطعمة

ماذا لو استطعتي أن تغذي بشرتك بما تأكلينه؟ ينظر أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل إلى تغذية البشرة بالطعام ، بدلاً من المستحضرات والكريمات

أقرأ المزيد »

حمل الكتاب المجاني

نعرض في هذا الكتاب ما يجب أن تتعلميه لكي تصبحي خبيرة في التجميل