وصفات لذيذة ومغذية لشعر صحي

هل سئمت من شعرك الباهت والمتقصف؟ لا يرجع ذلك إلى جيناتك فحسب ، بل بسبب نظامك الغذائي أيضًا. تؤثر الأطعمة التي تتناولينها بشكل مباشر على مظهر شعرك وصحته ، فماذا تنتظرين؟
تحققي من هذه الوصفات اللذيذة والمغذية لشعر صحي ، والتي ستجعلك تبدين وكأنك ولدتي بخصلات مثالية!

ما هو أفضل نظام غذائي لشعر صحي؟

يعلم الجميع أن النظام الغذائي مهم لصحة الشعر ، ولكن الكثير منا غير متأكدين من شكل النظام الغذائي الجيد. الحقيقة هي أنه لا توجد وصفة سحرية.
إنه مزيج من خيارات التغذية الذكية جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام – لأن اتباع نظام غذائي صحي لا يعني الكثير إذا لم تضعه موضع التنفيذ.
لتسهيل حياتك ، قمنا بتفكيك بعض الأطعمة المفضلة لصحة الشعر ، سواء كانت شائعة (مثل الخضار) أو غير عادية (مثل الكينوا).
استخدمي هذه النصائح الخمس كدليلك الخاص لتتعلمي كيفية اختيار وصفات الشعر الصحي: اختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ؛ البروتينات الخالية من الدهون لشعر أقوى ؛ شرب الماء لشعر متألق ؛ وضع الشعر في حالة جيدة أسبوعيًا لاستعادة الرطوبة ؛ غسل الشعر بمنتجات خالية من الكبريتات للحصول على حجم أفضل.

1) البيض للحصول على شعر ناعم ولامع

غالبًا ما يُنظر إلى البيض على أنه غير صحي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه. ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك للبيض.
يحتوي البيض على مادة الكولين ، وهي مادة مغذية تساعد على منع تساقط الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على سماكة خيوط الشعر ، بالإضافة إلى فيتامين A .
فيتامين A ضروري أيضًا لبشرة قوية وأظافر صحية – وكلاهما ضروري للحفاظ على بشرتك ناعمة ولامعة ونضرة.
عندما يحين وقت تناول العشاء الليلة ، اختاري عجة أو فريتاتا مصنوعة من بيضتين كاملتين على الأقل. سوف يمنحك صفار البيض الكثير من الكولين بالإضافة إلى الحفاظ على جهاز المناعة لديك ليعمل بشكل جيد.

2) البطاطا المخبوزة لشعر قوي

البطاطس المخبوزة ليست مغذية فحسب ، بل هي أيضًا مصدر كبير للبيوتين ، وهو فيتامين B أساسي يساعد على منع تساقط الشعر.
بالإضافة إلى كونها مليئة بالبيوتين ، فإن البطاطس المخبوزة مليئة بفيتامينات C و E بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد والزنك والمنغنيز – وجميع العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر الصحي. يمكن طهي البطاطا بطرق عديدة.
إذا كنت ترغب في تجربة شيء جديد مع البطاطس في وجبتك التالية (والحصول على جرعة كاملة من تلك العناصر الغذائية الرائعة) ، فإليك بعض الاقتراحات:
يمكنك خبزها في عبوات من رقائق الألومنيوم مع الخضار المقطعة مثل الكوسة أو الفلفل الحلو للحصول على طبق جانبي سهل.

3) دقيق الشوفان للشعر الملون

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من المغنيسيوم والزنك والحديد والمنغنيز – وهي معادن تعزز نمو الشعر الصحي.
المغنيسيوم مهم بشكل خاص لأنه يساعد جسمك على إنتاج الكيراتين – وهو بروتين أساسي يحافظ على قوة الشعر. جربي إضافة الشوفان إلى عصير غني بالعناصر الغذائية أو تناوله كجزء من وجبة فطور متوازنة.
يساعد أيضًا مزج الشوفان بالفواكه الحمضية في تحسين الصحة العامة لشعرك ؛ البرتقال غني بفيتامين C وحمض الستريك الذي يساعد على جعل طعم دقيق الشوفان أفضل بينما يساعد على تزويد الجسم بالمعادن الحيوية.
إذا كنت تبحث عن فكرة سهلة لوجبات خفيفة ، فحاول رش بعض الشوفان على برتقالة أو أي قطعة أخرى من الفاكهة!

4) السلطة لتقوية الشعر

يعد تناول سلطة أو اثنتين يوميًا أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على شعرك قويًا. الخضار الورقية مليئة بحمض الفوليك الذي يمنع تساقط الشعر.
الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب والسلق السويسري مليئة بالفيتامينات A و C و E و K. تلعب جميع هذه الفيتامينات دورًا مهمًا في تحفيز نمو الشعر عن طريق الحفاظ على صحة فروة رأسك.
يساعد مزج الخضار الورقية مع بعض البروتينات على البقاء لفترة أطول في جسمك لأن هذه الأطعمة يتم هضمها بشكل أبطأ من الأطعمة الأخرى.
علاوة على ذلك ، تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم على تغذية بصيلات الشعر القوية.

5) الحبوب الكاملة لشعر أطول وأكثر كثافة

لماذا تزداد كثافة شعرك؟ عند التعرض لكميات زائدة من الحرارة أو الرطوبة أو المواد الكيميائية ، يميل شعرنا إلى التقصف والتلف.
لحماية شعرك من التلف ، تأكدي من الابتعاد عن الاعتماد المفرط على أدوات تصفيف الشعر مثل أدوات فرد الشعر ومكواة تجعيد الشعر ومجففات الشعر. لمنع المزيد من الهشاشة ، أدخل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.
الحبوب الكاملة غنية بفيتامينات E و B بالإضافة إلى المعادن التي تساعد على تقوية بشرة شعرك مما يساعد في تقليل تكسر الشعر.

6) الجزر لصحة فروة الرأس

الجزر من الطرق الرائعة لعلاج تساقط الشعر. لاستخدام الجزر لشعرك ، افركي جزرة طازجة على فروة رأسك بحركة دائرية.
اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه ، ثم صففيه كالمعتاد. يمكنك أيضًا صنع عصير جزر محلي الصنع مع جزرة واحدة أو اثنتين إذا كان لديك عصارة في المنزل.
صبيه في وعاء ثلج أو أي وعاء صغير آخر يسمح لك بوضع مكعبات من عصير الجزر في الماء البارد. استخدمي هذه المكعبات بدلاً من مكعبات الثلج في الشاي المثلج ، أو القهوة ، أو ببساطة في الماء العادي!
إنه لذيذ ، صحي وسهل التحضير! اشرب ثلاثة أكواب يوميًا أثناء وجبات الطعام للمساعدة في تحسين صحتك بشكل أسرع من استخدام الطرق الأخرى.

7) الموز لتنعيم الشعر

هل تعانين من صعوبة في تمشيط شعرك؟ الموز غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الصحية التي تحافظ على نعومة الشعر. نتيجة لذلك ، ستجد أنه من الأسهل أيضًا تصفيفه.
لتحسين النتائج أكثر ، قشري الموز قبل تناوله. يعتقد البعض أن تقشير الموز قبل تناوله يحسن من قوامه – ولكن في كلتا الحالتين ، فإنك تعالج نفسك ببعض التغذية الإضافية!

8) الطماطم (البندورة) للشعر المقاوم لعلامات تقدم السن

يمكن العثور على مضادات الأكسدة في العديد من الأطعمة المختلفة ، ولكن الطماطم هي واحدة من الخضروات القليلة التي تحتوي على جرعة قوية من مضادات الأكسدة لكل وجبة.
عند وضعها على الشعر ، يُقال إن الطماطم تمنح شعرك لمعانًا وبريقًا إضافيًا. ابدأي بخلط 4 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم مع 2 بيضة.
بعد ذلك ، أضيفي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ، وملعقة كبيرة من العسل ، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب ، والملح والفلفل حسب الرغبة. امزجي حتى يصبح ناعمًا ثم ضعيه على شعرك بدءًا من الجذور حتى الأطراف.
غطيه بغطاء رأس أو غلاف بلاستيكي لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه بالكامل. تحتوي الطماطم أيضًا على مادة الليكوبين المعروفة بتقليل التجاعيد الموجودة على الجلد بالإضافة إلى الحفاظ على صحة أسنانك!

9) السبانخ للشعر الداكن

يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الكلوروفيل الذي يساعد على تغذية خلايا الجسم. يعكس الشعر الداكن مزيدًا من الضوء ، مما يجعله يبدو أكثر قتامة.
لذلك من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالكلوروفيل في نظامك الغذائي ، يمكنك تشجيع شعرك على امتصاص المزيد من الضوء ، مما يمنحه مظهرًا أغمق!
هذه نصيحة رائعة لأولئك الذين يبحثون عن صبغ شعرهم بلون جديد أو إضافة لمعان ورطوبة إلى شعرهم!

10) سمك السلمون لشعر أطول وأكثر كثافة

سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعتبر مفيدة لشعرك. تعمل الأحماض الدهنية على تقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ؛ وبالتالي تعزيز نمو الشعر الأطول والأكثر كثافة.
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للأحماض الأمينية التي تساعد على تقوية الشعر.
يمكن تناول سمك السلمون طازجًا أو معلبًا – والذي يمكن دمجه بسهولة في مجموعة متنوعة من الوصفات – مثل السلطات ، واللفائف ، والسندويشات ، وأطباق المعكرونة أو أطباق الأرز.
فقط 2 أونصة في اليوم (حوالي حصة واحدة) ستحافظ على خصلات شعرك في أفضل حالاتها!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات ذات صلة

ماكياج وأدوات التجميل
alkhdyrys

ما هو الماكياج العضوي ومستحضرات التجميل العضوية؟

ماذا يعني الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية؟ الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية عبارة عن منتجات خالية من المواد الكيميائية والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي يمكن أن تكون

أقرأ المزيد »
كريمات وأغذية التجميل
alkhdyrys

أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل ؛ تغذية البشرة بالأطعمة

ماذا لو استطعتي أن تغذي بشرتك بما تأكلينه؟ ينظر أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل إلى تغذية البشرة بالطعام ، بدلاً من المستحضرات والكريمات

أقرأ المزيد »

حمل الكتاب المجاني

نعرض في هذا الكتاب ما يجب أن تتعلميه لكي تصبحي خبيرة في التجميل