تعرف على أساسيات التعلم لرسم وتصميم الأزياء

ما هي الأمور الأساسية التي يجب معرفتها قبل البدء بتصميم الأزياء؟

إذا كنت تعرف قصة غابرييل شانيل فستعرف أن هذه المرأة الفرنسية المعروفة بالاسم المستعار “كوكو شانيل – Coco Chanel” أصبحت واحدة من أهم مصممي الأزياء الراقية في التاريخ بالرغم من أصولها المتواضعة، وذلك بفضل ابتكارها وعزيمتها القوية. قد تحفزك قصتها الملهمة – كما هي قصص أيقونات الموضة العالمية العظيمة الأخرى – على دراسة تصميم الأزياء.

من الطبيعي أن تقتدي بشخصيات طموحة، ولكن يجب أن تعرف أن مهنة مصمم الأزياء ليست بالضرورة مهنة مليئة بالبريق والأضواء العاكسة ومنصات العرض. وحتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير، سنخبرك بما ينتظرك عند دراسة تصميم الأزياء.

لكي تصبح مصمم أزياء عليك التحلي بالصبر.

ربما تحدثت إلى أحدهم عن رغبتك في دراسة تصميم الأزياء، وربما كان رده: “يا له من أمر رائع!”. يؤسفني أن أبلغك أن هذا السباق ليس سهلاً وليس ساحرًا كما تعتقد.

ستمضي ساعات طويلة من يومك ليس فقط في التصميم بل في صنع النماذج والخياطة. لذا ستقضي ليالٍ كاملة وأنت تخيط وتفك حتى تتمكن أخيرًا من صنع الملابس المثالية التي صممتها.

دراسة تصميم الأزياء تتطلب معرفة المجتمع.

لا يقتصر تصميم الملابس على رسم تمثال صغير ووضع ملابس جميلة عليه فحسب، بل يعني أيضًا فهم الشخص من وجهة نظر أنثروبولوجية واجتماعية، وهذا يعني أن تكون على دراية جيدة بما يحدث في صناعة الأزياء المتغيرة، والتي تشارك فيها أحداث النظام الاجتماعي والاقتصادي وحتى السياسي.

عندما نفكر في مصمم الأزياء، يتبادر إلى ذهننا ذلك المحترف الذي يرسم ويصنع الملابس بجميع أنواعها. وبالتالي من الشائع ربط هذه المهنة بموهبة كبيرة في الرسم. إلا أنه من الغريب أن الكثير من الأشخاص الذين يمتهنون تصميم الأزياء ملمون بالمفاهيم الأساسية فقط للرسم. كيف يكون ذلك ممكنا؟ حسنًا، الأمر بسيط جدًا: لأن التصميم يتعدى مجرد قضاء يومك في القص والخياطة. في الواقع، هناك من يعتبره نشاطًا أنثروبولوجيًا. إنه طريقة لتفسير عادات المجتمع من خلال طريقة ارتداء الملابس. لن نخدع أنفسنا: يجب على كل مصمم أن يرسم مخططات ورسومات للملابس في حياته اليومية، ولكنه ليس ملزمًا بالتركيز على الرسم الإبداعي. بمعنى آخر، عندما تكون هناك أوجه قصور في مجال الرسم، فإن الشيء المهم هو معرفة كيفية تجميع المفاهيم المعقدة ببضع ضربات بالقلم الرصاص، وأن تتحلى بالصبر على مواجهة النقد بالطبع.

إذا أصبح الرسم عقبة يومية، يمكنك اللجوء إلى خيار لا يفشل أبدًا: التدريب. لحسن الحظ، هناك دورات في تصميم الأزياء في جميع روابط النظام التعليمي من التدريب المهني الأساسي وصولًا إلى درجات الماجستير الجامعية. يتم أيضًا تقديم دورات متخصصة قصيرة للبدء من الصفر. ما فائدة هذا النوع من التدريب؟ لا يتطلب الأمر في كثير من الحالات معرفة مسبقة بالتصميم. باختصار، يمكنك النجاح والاستمرار في مهنة تصميم الأزياء دون أن تكون ملمًا بالرسم، ولكن إذا كانت هذه المسألة تخلق لديك حالة من عدم الأمان، فيمكنك أن تتعلم القيام بذلك في أي وقت. إنه أمر معروف بالفعل: الفنان يولد فنانًا بالفطرة، لكن بالإمكان صنعه أيضًا. سنشرح في هذا المقال كيفية التدرب في عالم تصميم الأزياء. دوّن الملاحظات وابحث عن الدورة التدريبية التي تهمك أكثر من غيرها في محرك البحث Emagister. لا تدع الرسم يحول بينك وبين تحقيق حلمك!

ما الذي يمكنني دراسته لكي أصبح مصمم أزياء؟

نشرح في هذا المقال بالتفصيل ما الذي يمكنك دراسته لتصبح مصمم أزياء. يتم اليوم تقديم دورات للتعليم والتدريب المهني وشهادات جامعية وشهادات ماجستير. لنتعرف على أبرزها:

  • التدريب المهني الأساسي لترتيب وإصلاح المنسوجات والجلود. صُممت هذه الدورة التدريبية للأشخاص الذين لم يحصلوا على شهادة التعليم الثانوي الإلزامي والذين بلغوا بالفعل سن 15 عامًا. يتعلم الطلاب إصلاح الملابس والأحذية والإكسسوارات وصنع مواد النسيج. مدة التدريب المهني الأساسي عامان ويشمل التدريب في مكان العمل.
  • الشهادة المتوسطة في الملابس والأزياء. يمكن أيضًا تعلم التصميم من خلال التدريب المهني المتوسط. مدة هذا التدريب 2000 ساعة دراسية موزعة على سنتين. يسمح لك بالعمل كمساعد، أو خياط، أو خياطة، أو صانع ملابس جاهزة، أو عامل كي، أو مُشغّل آلة تشطيب.
  • فني متفوق في التصميم الفني للمنسوجات والجلود. إذا كنت ترغب في مواصلة التدريب بعد دورة التدريب في المدرسة المتوسطة أو الثانوية، فإن التدريب المهني الأعلى يوفر لك ثلاثة مسارات. تتعلم في هذه الدورة كيفية اختيار المواد وتحديد مدى ملاءمتها وفقًا للمعايير الفيزيائية والكيميائية وأمورًا أخرى.
  • فني متفوق في صنع النماذج والأزياء. إذا كنت ترغب في التركيز على تصميم منتجات النسيج، فهذه الدورة التدريبية هي الأكثر ملاءمة لك. تتيح لك العمل كمصمم فني لصناعة النماذج والملابس، وكصانع لنماذج الفراء، وما إلى ذلك.
  • فني متفوق في أزياء العروض والأزياء حسب الطلب. هل تحب تصميم الملابس من منظور فني وإبداعي؟ ستساعدك هذه الدورة على تحديد احتياجات العملاء في العالم الفني بشكل أكثر دقة.
  • شهادة جامعية في تصميم الأزياء. يمكن دراسة التصميم في الجامعة لعدة سنوات. مثل باقي الشهادات في خطة بولونيا، ينقسم البرنامج إلى أربع سنوات أكاديمية و 240 نقطة دراسية حسب نظام تحويل وتكديس الرصيد الأوروبي ECTS. تتمثل إحدى المزايا العظيمة لهذا الخيار في أنه يعرّف الطلاب على التصميم الرقمي ويسمح لهم لاحقًا بالحصول على درجة الماجستير.
  • ماجستير في إدارة وتوجيه شركات الأزياء. إذا كنت مهتمًا بقطاع الموضة من منظور إداري وتنظيمي، يمكنك التفكير في العمل كمدير لشركة. درب نفسك على إطلاق مشروعك الخاص وإحداث الفرق.
  • ماجستير في تصميم الأزياء والإكسسوارات + ماجستير في التسوق الشخصي. يعد التسوق الشخصي نشاطًا مزدهرًا حيث يجب أن يكون المرء ملمًا بالموضة. تسمح لك درجة الماجستير هذه بتطوير ملف تعريف متعدد الأوجه لخدمة جميع أنواع العملاء.
  • ماجستير في تسويق الأزياء. جميع شركات الأزياء البارزة لديها مدراء تسويق. إذا كنت مهتمًا بالعمل على مفهوم العلامة التجارية، فهذه هي درجة الماجستير التي تبحث عنها.
  • ماجستير في الخياطة وصنع النماذج والأزياء. هل تريد المزيد في السباق؟ يمكنك الخوض في عالم الملابس والتصميم من خلال درجة الماجستير. لا تسمح ليدك بالاهتزاز عند الرسم.

10 دورات في تصميم الأزياء للبدء من الصفر:

فيما يلي 10 دورات لا تتطلب المراكز فيها متطلبات مسبقة. بعضها دورات محلية وبعضها الآخر عبر الإنترنت. اضغط على الرابط لمعرفة المزيد:

  • تصميم الأزياء (CEAC). دورة عبر الإنترنت تستهدف جميع الأشخاص المهتمين باستغلال مواهبهم وإبداعهم.
  • دورة خبير في تصميم وصناعة نماذج الأحذية (Natural Telecom, SL). إذا كنت مهتمًا بقطاع الأحذية وتسكن في إلتشي، يمكنك الالتحاق بهذه الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 245 ساعة على مدار 49 يومًا. إنها الخيار الأفضل للدخول السريع إلى عالم الموضة.
  • مصمم نماذج صناعية ونماذج حسب الطلب (مدرسة Escuela Atelier DiseñoModa Barcelona). دورة محلية تبلغ مدتها 300 ساعة على مدار خمسة أشهر. جرب حظك!
  • دورة عليا في تصميم الأزياء (Meforma). إذا كنت لا تريد أن تبدأ من الصفر ولديك معرفة أساسية لكنك لا تحمل شهادة بها، التحق بدورة Meforma. يمكنك زيارة أحد المكاتب في أوفييدو وليون وبونفيرادا وخيخون.
  • دورة تصميم الأزياء (Create Design). الدورات عبر الإنترنت متاحة للبدء في كل شهر من العام، وهي خيار جيد للجمع بين الدراسة والعمل.
  • خبير في ابتكار وتصميم الأزياء (Design). 120 ساعة تدريب عبر الإنترنت بمدة مرنة. قيّمها المستخدمون بخمس نقاط من أصل خمسة.
  • دورة التخصص في فساتين الزفاف (AITEX). يفتح عالم الأعراس أفق عمل كاملًا للمصممين. لحسن الحظ، هناك دورات متخصصة في صناعة الملابس التي يحتاجها العريس والعروس. وها أنا ذا أُعلمك!
  • النماذج والتحجيم بمساعدة الحاسب Cad / Cam (مدارس الأزياء والتصميم التابعة لـ ISA). هل تريد معرفة المزيد عن تصميم الملابس بمساعدة الحاسب؟ إنها الدورة المثالية، ويمكن أن تكون خيارًا جيدًا لتصحيح أوجه القصور في الرسم اليدوي.
  • تصميم الأزياء والقص والخياطة (Campus Training). خيار آخر هو التدريب على التصميم الرقمي، وهو قطاع يزدهر اليوم. ستساعدك الدورة على تحديد ملفك المهني بشكل أفضل.
  • تقنيات تصميم الأزياء الحاسوبية (Caval Training). المزيد من التصميم الرقمي عبر الإنترنت لمدة 500 ساعة على مدار ثلاثة أشهر.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات ذات صلة

ماكياج وأدوات التجميل
alkhdyrys

ما هو الماكياج العضوي ومستحضرات التجميل العضوية؟

ماذا يعني الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية؟ الماكياج ومستحضرات التجميل العضوية عبارة عن منتجات خالية من المواد الكيميائية والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي يمكن أن تكون

أقرأ المزيد »
كريمات وأغذية التجميل
alkhdyrys

أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل ؛ تغذية البشرة بالأطعمة

ماذا لو استطعتي أن تغذي بشرتك بما تأكلينه؟ ينظر أحدث اتجاه في تقارب الأغذية ومستحضرات التجميل إلى تغذية البشرة بالطعام ، بدلاً من المستحضرات والكريمات

أقرأ المزيد »

حمل الكتاب المجاني

نعرض في هذا الكتاب ما يجب أن تتعلميه لكي تصبحي خبيرة في التجميل